.

.

طالب إماراتى يحوّل زيت الطعام المستخدم إلى ديزل




نجح الطالب الإماراتي، محمد المشرخ، فى تحويل زيت الطعام المستخدم إلى وقود الديزل الحيوى "البيو ديزل"، للاستفادة منه فى الصناعات وتشغيل السيارات والماكينات التى تعمل بوقود الديزل، إضافة إلى استخراج مادة الجلسرين التى تستخدم فى الصناعات الكيميائية، ويجرى تجارب حالياً لتحويل زيت الطعام المستخدم إلى كيروسين خاص بالطائرات، بحسب ما ورد فى صحيفة الإمارات اليوم.
وأكد المشرخ، الذى يدرس الماجستير فى الهندسة الميكانيكية بمعهد مصدر للعلوم والتكنولوجيا، عضو برنامج القادة، لموقع "24" الإماراتي، أن الديزل الناتج عن زيت الطعام المستخدم صديق للبيئة، ولا يتسبب فى أى أضرار، ودرجة نقائه أعلى من الديزل المستخرج من مشتقات البترول.
كلفتة أقل
وقال المشرخ إن "البيو ديزل" الذى يتم إنتاجه من زيت الطعام المستخدم قادم من زيوت طبيعية، وله كفاءة الديزل العادى نفسها، ولا يؤثر إطلاقاً فى الماكينة المستخدمة ويعطى قوة التشغيل والسرعة نفسيهما، مضيفاً أن كلفة إنتاج "البيو ديزل" أقل بكثير من كلفة الديزل العادي، والمشكلة الوحيدة التى تقابلنا هى كيفية تجميع زيوت الطعام المستخدمة لإنتاج كميات كبيرة منها، وتحويلها إلى ديزل صديق للبيئة.
وأوضح أن عملية تحويل زيوت الطعام إلى ديزل تتم عبر استخدام مادة الميثانول، إذ يتم خلط 90% من زيت الطعام بـ10% من الميثانول، وتركهما لمدة ساعتين للتفاعل، ويتم عقب ذلك وضعه فى أنبوب خاص بالترسيب، ثم تُستخرج منهما مادة الجلسرين المستخدمة فى صناعة الصابون، وبعد ذلك يتم غسل "البيو ديزل" بالماء، وتصفيته ليخرج المنتج فى صورته النهائية جاهزاً للاستخدام.






















































































































































المصدر : اخبارك نت

About Unknown

مدونة حكمات للمعلوميات مدونة حديثة انشئت عام 2013 ، تهتم بالتطوير المواقع و خصوصا البلوجر . أنشئت المدونة من طرف المدونة شباني عبدالصمد طالب جامعي ، طموح لتقديم الجديد و الحصري لكل متابعين على المدونة.
«
Next
رسالة أحدث
»
Previous
رسالة أقدم

Top