.

.

شركات تستعد لفرض قيود على استخدام الأجهزة الشخصية في مكان العمل



ترى معظم الشركات أن سياسة (اجلب جهازك الشخصي) أي عندما يستخدم الموظفون أجهزتهم المحمولة الشخصية لأغراض العمل، تعد تهديدا متزايدا لأمن أعمالها.
وعلى الرغم من ذلك فإن نسبة الشركات التي تتخذ تدابير من شأنها تجنب هذا التهديد، قليلة وذلك بحسب نتائج استطلاع (Global Corporate IT Security Risks 2013 survey) أجرته منظمة B2B International بالتعاون مع كاسبرسكي لاب. وشمل الاستطلاع مقابلات مع ممثلي الشركات في 24 بلدا .
وعبر المشاركون في الاستطلاع من اليابان عن قلقهم إزاء تزايد انتشار هذه النزعة والتهديدات المرافقة لها: 93% من المستجيبين اعتبروا BYOD تهديدا لأعمالهم.
وأشارت شركات من أمريكا الشمالية (69%) إلى قلقها المتزايد حيال هذه المسألة، وشاركتها الرأي شركات في الشرق الأوسط (65%) وشرق أوروبا (62%) ودول مجلس التعاون الخليجي (65%). وكانت الشركات الروسية الأقل قلقا، حيث أكد 57% من المشاركين علمهم بالتهديدات التي تقتضيها سياسة BYOD.
وفي الوقت نفسه، غالبية الشركات لا يخططون للحد من استخدام الأجهزة الشخصية في مكان العمل، بعكس 13% من المستجيبين في دول مجلس التعاون الخليجي الذين ينوون تشجيع استخدام الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية الشخصية لأغراض العمل، في حين أن 26% يرون أن الإجراءات المانعة لن تحد من استخدام الموظفين لأجهزتهم الشخصية.
ومع ذلك، فإن نسبة الشركات التي تخطط لتقييد استخدام الأجهزة الشخصية لأغراض العمل هي في ارتفاع: عدد المشاركين الذين يخططون لفرض قيود ارتفعت بنسبة 25٪ من 29٪ في عام 2012 إلى 45% في عام 2013. عدد الشركات في دول مجلس التعاون الخليجي التي تخطط لفرض قيود أكثر صرامة ضد استخدام الأجهزة الشخصية في العمل هي 8٪.
فإنه من السهل أن نرى لماذا هناك مخاوف من الأعمال المتنامية حول التهديدات التي تشكلها الهواتف المحمولة: ويظهر الاستطلاع أيضا أن الاستخدام غير السليم لهذه الأجهزة هو سبب كثرة حوادث أمن تكنولوجيا المعلومات، مما أدى إلى فقدان بيانات مهمة للشركة. ما يقرب من 13٪ من المشاركين في دول مجلس التعاون الخليجي قد عانت شركاتهم تسرب البيانات السرية من خلال البريد الالكتروني على الهواتف المحمولة، الرسائل النصية وغيرها من قنوات الاتصال عبر الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية.
غير أن شركات قليلة تقوم باعتماد منتجات متخصصة لحماية نفسها من مثل هذه التهديدات. نحو 45% من الشركات في دول مجلس التعاون الخليجي تستخدم حلول مكافحة الفيروسات لحماية وإدارة الأجهزة المحمولة على الشبكات المؤسساتية و32% فقط تستخدم حلول إدارة الأجهزة المحمولة.



المصدر : مصراوى

About Unknown

مدونة حكمات للمعلوميات مدونة حديثة انشئت عام 2013 ، تهتم بالتطوير المواقع و خصوصا البلوجر . أنشئت المدونة من طرف المدونة شباني عبدالصمد طالب جامعي ، طموح لتقديم الجديد و الحصري لكل متابعين على المدونة.
«
Next
رسالة أحدث
»
Previous
رسالة أقدم

Top