.

.

عمرو شاهين: «كاف» يقرر استبعاد الأندية غير المحترفة من بطولاته


عمرو شاهين: «كاف» يقرر استبعاد الأندية غير المحترفة من بطولاته

قال عمرو شاهين، رئيس إدارة التسويق والتليفزيون بالاتحاد الإفريقي لكرة القدم «كاف»، غن تطبيق دوري المحترفين أصبح واقع مفروض على الأندية والاتحادات.
وأكد «شاهين»، أن «كاف» اعتمد هذا الشرط خلال مؤتمر «تحويل الأندية الأفريقية إلى مؤسسات رياضية محترفة»، الذي استضافته مدينة كيب تاون بجنوب إفريقيا، بحضور جوزيف بلاتر ، رئيس الاتحاد الدولي «فيفا»، وعيس حياتو ، رئيس الاتحاد الإفريقي، ورؤساء الاتحادات الإفريقية وممثلي الأندية.
وأضاف «شاهين»: «الكاف قرر وبصفة نهائية عدم السماح لأي ناد لا يحمل شهادة الممارسة الاحترافية من المشاركة في الأدوار النهائية لدوري الأبطال الأفريقي لكرة القدم العام المقبل».
وقال: «أطلقنا تلك المبادرة قبل أربع سنوات، وحان الوقت لتقوم الأندية بتوفيق أوضاعها، خاصة بعد اعتماد اللوائح الخاصة بالأندية المحترفة»، مشيرًا إلى ان أي نادي أو اتحاد لن يلتزم بهذا الشرط، سيتم استبعاده رسميًا من مسابقات «كاف».
وأشار «شاهين» إلى أن مؤتمر كيب تاون، حضره رؤساء وممثلي 40 ناديًا إفريقيًا، وافتتحه عيسي حياتو، رئيس الاتحاد الإفريقي، واختتمه «بلاتر» بتأكيده على ان الأندية هى القاعدة الأهم لهرم اللعبة حول العالم، كما حاضر في المؤتمر جيروم فالكه، السكرتير العام لـ«فيفا».
وشهدت جلسات المؤتمر الثمانية، تواصل مكثف بين هشام العمراني، سكريتر «كاف»، ونائبه عصام أحمد، وعمروشاهين، مدير إدارة التسويق مع ممثلي الأندية لمناقشة شروط تطبيق دوري المحترفين.
وشهد المؤتمر العديد من ورشات العمل بين الإدارة والتسويق وحقوق التليفزيون والحقوق القانونية للأندية.
وأوضح «شاهين» أن «كاف» لا يهدف لأن يكون مشرف مباشر على نشاط الأندية، أو أن يقوم بدور رقابي عليها، لكنه يهدف لمساعدة الأندية على تطوير نفسها، وأن تتحول لنموذج يحتذى به في الاحتراف، وبأقل الإشتراطات الممكنة لتطويرها.
وقال: «سنفوض الاتحادات الوطنية لإعطاء الرخصة للأندية المحلية وفقًا للمعايير التي وضعناها، وندرك تمامًا الصعوبات التي قد تواجههم، ولكننا لا نطلب منهم المستحيل فليس من المعقول أن تظل هناك أندية أفريقية لا تملك كيان إداري لا يضم إدارة مالية وإدارة للتسويق وإدارة قانونية حتي يومنا هذا».
وأشاد «شاهين» بالتجارب الناجحة على المستوي القاري في هذا الصدد ، في مقدمتها النادي الأهلي المصري والترجي التونسي والرجاء المغربي، فضلًا عن اتحادي الجزائر وغانا، مؤكدًا أن اختيار مدينة كيب تاون لاحتضان هذا المؤتمر، جاء لأن أندية جنوب أفريقيا واتحادها سبقوا جميع الأندية الأخرى علي مستوي القارة في التحول للممارسة المحترفة ، وأكد أن الكلمة العليا يجب أن تبق دومًا للاتحاد الوطني المسؤول عن أنديته المحلية.
واختتم «شاهين» تصريحاته بأن «كاف» سيدرس في المستقبل المزيد من فتح قنوات التواصل مع الأندية الأفريقية، بعد النجاح الغير مسبوق لهذا المؤتمر والرغبة الكبيرة لدى الأندية للحوار المباشر مع «كاف»
يذكر أن الأندية طالبت «كاف» بمساعدتها في تطوير هياكلها الإدارية ، وأجمعت على أن يقوم «كاف» بتسويق مسابقات وبطولات الأندية الإفريقية من مراحلها الأولي، بعدما تأكد لها أن العائد الذي يحققه الاتحاد الإفريقي لها من التسويق الجماعي، يفوق بكثير ما يمكن أن تحققه من التسويق المنفرد.







































































































































































المصدر : الموجز

About Unknown

مدونة حكمات للمعلوميات مدونة حديثة انشئت عام 2013 ، تهتم بالتطوير المواقع و خصوصا البلوجر . أنشئت المدونة من طرف المدونة شباني عبدالصمد طالب جامعي ، طموح لتقديم الجديد و الحصري لكل متابعين على المدونة.
«
Next
رسالة أحدث
»
Previous
رسالة أقدم

Top