.

.

بالفيديو.. نكشف كيفية سرقة الركاب من خلال عداد «التاكسى الأبيض»




تعددت مشاكل المواطنين مع سائقى سيارات الأجرة “التاكسى” الأبيض الذى ظن الجميع أنه سيقيهم من إهانة المواصلات العامة وزحامها وضياع الوقت المستغرق فى انتظارها وكذلك جشع سائقى التاكسى الأسود المتهالك كثير الأعطال لقدمه فوقعوا بمهارة فريسة سهلة لطمع بعض السائقين وأصحاب السيارات الأجرة معدومى الضمائر حيث يتلاعبون فى العدادات بشتى الطرق للحصول على إضعاف المبالغ المقررة فى التوصيل بموجب العداد الرسمى دون رقيب ولا حسيب وقد اكتشف الكثير من راكبيها يومياً لمسافات محددة زيادة المبالغ المدفوعة واختلافها من تاكسى لآخر.
العدادات نوعان «أبو حصان» الأسهل والأحمر بحاجة إلى متخصص
وبالسؤال عن كيفية التلاعب بالعدادات، التقت عدسة “فيديو7″ قناة اليوم السابع المصورة، بـ”أحمد علاء”، أحد سائقى التاكسى لشرح كيفية السرقة من خلال العداد، مؤكدا فى بداية حديثه أن عداد التاكسى نوعان، أولهما “أبو حصان”، كما يحب يسميه سائقى التاكسى والذى يعتبر أسهل فى طريقة التلاعب به، والثانى “العداد الأحمر”، والذى يعد من الصعب السرقة من خلاله إلا عن طريق متخصص فى العدادات.
التلاعب والسرقة بعدد اللفات ودقائق الانتظار
يقول الأسطى أحمد علاء، إن العداد “أبو حصان”، يتم التلاعب به من خلال فوهة موجدة أسفل العداد لا يمكنك رؤيتها، بصورة واضحة، والذى بإمكانك من خلالها أن تقوم بتغيير النظام الأساسي، والتلاعب بالسرعة ودقائق الانتظار، وعدد لفات العداد، على حسب رغبة المتلاعبين.
وعن كيفية التلاعب فى العدادات يؤكد الأسطى “علاء” على ابتكار الحرفيين والفنيين وكذلك السائقين العديد من الحيل والأساليب لسرقة الراكب وهى أن نقوم بضبط أجرة الكيلو الأول أزيد من 2.5 جنيه والكيلو الثانى وتكراره أزيد من 1.25 جعل مسافة الكيلو الثانى وتكراره أقل من 1000 متر فيجعله 800 أو 600 متر فقط، مما يجعل زمن الانتظار مخالف للقانون وهو 15 جنيه للساعة الأولى و5 جنيه للساعة الثانية، بالإضافة إلى التلاعب ضبط عدد اللفات التى تساوى 1 كم أقل من الحقيقى لكل سيارة فمثال على ذلك، السيارة الإسبرانزا  كل 1000 لفه = 1كم فيتم ضبط العداد أقل وليكن كل 700 آو 500 لفة وهذه الحالة هى المطبقة حالياً فى معظم السيارات.
السائقين مضطرين لزحمة الطرق وأسعار قطع الغيار الباهضة
وتابع “علاء”، :” إن معظم السائقين، مضطرين إلى فعل مثل هذه التلاعبات، لأن زحمة الطرق والشوارع، وأسعار قطع الغيار الباهضة الثمن، وقلة الحركة بسوق المواصلات، يدفع السائق إلى سرقة الركاب، من أجل الحصول على مبالغ أضافية”.
“النظام السياحى” الأفضل للمتلاعبين والأكثر سرقة
يوضح الأسطى “علاء” خلال حديثه، أن أفضل أنظمة السرقة للمتلاعبين بالعداد، هو النظام السياحى كما يطلق عليه أغلب السائقين، وهو عندما يتأكد للسائق أن الراكب ليس مصرى، إنما أجنبى أو عربى، عندها يقوم السائق بوضع النظام السياحى الذى يقوم بحساب 25 قرش كل 100 متر بدلاً من 200 متر، وهو ما يضاعف الأجرة الحقيقية للراكب، بالإضافة إلى دقائق الانتظار تقوم بحساب 25 قرش كل 40 ثانية بدلاً من دقيقة كاملة، وهو ما يزيد الأجرة الأصلية للزبون.
الركاب الدائمين أكثر المكتشفين للسرقة
ويؤكد “علاء” أن أكثر الركاب الذين يكتشفون السرقة، هم الزبائن الدائمين على ارتياد التاكسى، ومعرفتهم بالطرق، فإذا ما اعتاد الراكب على أن يستقل التاكسى كل يوم من ميدان العتبة إلى منطقة مصر الجديدة، فان الأجرة عادا ما تكون 20 جنية مثلا، أو من ميدان الجيزة إلى مدينة نصر، فتكون 25 جنية مثلاً، مع نفس الطريق والزحمة، فإذا ما اختلف من سيارة لأخرى، عندها بإمكان الراكب أن يكتشف اختلافها من سائق لأخر.
سيارات الأجرة “فرز خامس” ووزارة المالية تتحمل المسئولية
وأشار الأسطى “علاء” إلى أن السيارات التى سلمتها وزارة المالية، عند إحلال السيارات القديمة، منذ إصدار القرار سيارات كانت فرز خامس، قطع غيارها رديئة، وإمكانياتها ضعيفة، مما يسهل عملية التلاعب بالعداد، محملاً وزارة المالية المسئولية الكاملة عن سرقة العداد لردائته وصناعته الصينى، مطالباً بان تقوم وزارة المالية بالتنسيق مع وزارة الداخلية، بتغيير العدادات الموجودة بالسيارات الحالية، بأخرى ذات نوعية وجودة عالية، لا يمكن للمتخصصين والفنيين، أو السائقين التلاعب به.




 لا تقرأ و ترحل ،، اضف تعليقك و اترك بصمتك

About Unknown

مدونة حكمات للمعلوميات مدونة حديثة انشئت عام 2013 ، تهتم بالتطوير المواقع و خصوصا البلوجر . أنشئت المدونة من طرف المدونة شباني عبدالصمد طالب جامعي ، طموح لتقديم الجديد و الحصري لكل متابعين على المدونة.
«
Next
رسالة أحدث
»
Previous
رسالة أقدم

Top